الجمعة، 7 مايو 2010

وزير الشرطة بجنوب أفريقيا يحاول طمأنة المنتخبات المشاركة في المونديال بعد إحباط مؤامرة تفجير أحياء يقطنها السود


ون تو(جوهانسبرج) متابعة: قبل شهر ونصف تقريبا على إنطلاق نهائيات كأس العالم، نجحت الشرطة في جنوب أفريقيا في إحباط مؤامرة خططت لها مجموعة عنصرية من البيض، حين حاولوا زرع عبوات ناسفة في أحياء يقطنها مواطنون من السود، وهو الأمر الذي أكده وزير الشرطة في جنوب أفريقيا، وذلك على خلفية مقتل الزعيم اليمني المتطرف يوجين تيربلانش منذ شهر تقريبا.

وقال وزير الشرطة أن شرطة جنوب افريقيا كشفت مؤامرة من جانب بيض لزرع متفجرات في مستوطنات السود بعد شهر من اغتيال انفصالي ابيض بارز، ووعد الوزير "ناتي مثيثوا" بأنه لن يسمح للمتطرفين بتعطيل مسابقة كأس العالم لكرة القدم المقرر ان تبدأ في يونيو، ويتوقع ان تجتذب 300 ألف زائر اجنبي.

وأضاف مثيثوا للصحفيين بشأن مداهمات في الشهر الماضي "داهمت الشرطة عددا من المناطق في الشهر الماضي وبعض الناس كان لديهم مخابيء اسلحة وذخائر، وأشار "في بريتوريا على سبيل المثال بعض الناس الذين اعتقلوا كانوا يخططون، لاختبار بعض المتفجرات في أي مستوطنة للسود"، كما اكد الوزير الذي إمتنع عن ذكر تفاصيل عن عدد الاشخاص الذين اعتقلوا أو عدد الأهداف المزمعة أن بعضهم يؤمنون بجمهورية من البيض فقط.

كانت حركة المعارضة الأفريقية (AWB)، وهي منظمة تابعة للزعيم اليمني الجنوب أفريقي (يوجين تيربلانش) والذي قتل في مزرعته قبل شهر، قد طالبت في بيان لها منتخبات كرة القدم من أنحاء العالم بمقاطعة المونديال.

وفي بيان نشرته إحدى المليشيات اليمينية، والتي مازالت تؤيد نظام الفصل العنصري (أبرتهايد) في جنوب أفريقيا، تم تحذير دول العالم التي ستشارك في المونديال من أنهم (قادمون إلى أرض الموت)، ووصف مسئول كبير في المنظمة إغتيال تيري بلانش بواسطة إثنين من العمال السود "إن ما حدث يعتبر إعلانا للحرب من قبل السود على البيض في جنوب أفريقيا"، وهدد بالإنتقام، وطبقا للتحقيقات الأولية، فإن الإثنين ضربا الزعيم المعارض حتى الموت، بعد خلاف على راتبهم، حيث يعملان في مزرعته على مايبدو.

وفي حركات اليمين في جنوب أفريقيا، تطرقوا للظهور المثير للخلاف لـ(يوليوس مالما) زعيم رابطة شباب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم (ANC)، حيث كان مالما قد كتب شعرا في عهد نظام الفصل العنصري يطالب فيه بإغتيال البيض، فيما عاد بعد ذلك إلى نفي هذا الموضوع تماما.

وفي المقابل واصل الحزب الحكام محاولات تهدأة الأجواء، بعد أن طالب الرئيس جاكوب زوما بعدم التطرق إلى تصريحات من شأنها أن تغذي التوتر العرقي، وقال متحدث بإسم الحزب الحكام "المجتمع الأسود لم يعلن إطلاقا الحرب على أي مجموعة أخرى في البلاد، إن هذه التصريحات تزيد من التوتر والتطرف بين المواطنين".

من جانبه طالب الوزير المكلف بإدارة جهاز
الشرطة من المواطنين عدم القفز إلى النتائج المتعلقة بالموضوع، وأضاف "جميع هذه الدعوات لا تسهم في هذا الملف، لا ينبغي على أحد إزعاجنا من خلال الشائعات والتخمينات حول الإغتيال، إننا نستوضح جميع الأمور حاليا".

وقبل قتله زعم بلانش أنه من حق البيض في جنوب أفريقيا التمتع بدولة مستقلة، وقال أنه يعتزم التوجه إلى المحكمة الدولية في هاج بهذا الطلب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق